كيف تكتب سيرتك الذاتية بشكل احترافي



السيرة الذاتية (Curriculum Vitae, CV) هي تأشيرة للنجاح المستقبلي وهي ليست مجرد معلومات تكتبها بطريقة عشوائية ولكن يجب أن تتبع الأسلوب المناسب والصحيح كي تستطيع أن تبرز مؤهلاتك و تجذب أصحاب الوظائف إليك، و من خلال هذا المقال سوف نشرح لك طريقة كتابة السيرة الذاتية مع أهم انصائح التي يجب أن تتبعها كي تحصل على نموذج ناجح يساعدك في الحصول على الوظيفة المناسبة التي ترغب بها.

ما هي السيرة الذاتية؟
السيرة الذاتية وثيقة تعرض الخطوط العريضة لحياتك ودراساتك ومجال مؤهلاتك وخبراتك لأرباب العمل في شكل منسق ومنظم بطريقة تبرز أهم مميزاتك التي تجعلهم يختارونك من بين العديد من المتقدمين لشغل المنصب.

ما المعلومات التي يجب أن تتضمنها السيرة الذاتية؟

1- البيانات الشخصية: يجب أن تتضمن السيرة الذاتية الاسم وتاريخ الميلاد ومكان الإقامة بالإضافة إلى وسائل الاتصال الخاصة بك كرقم الهاتف الخاص والمحمول والبريد الإكتروني والموقع الإلكتروني إن وجد.

2- التعليم والمؤهلات: وتذكر هنا مؤهلك الدراسي وكافة الشهادات الدراسية التي حصلت عليها منذ تخرجك وكذلك مجال تخصصك بالضبط على أن تبدأ ترتيب المؤهلات من الأحدث إلى الأقدم.

3–  خبرات العمل: وهنا يجب تذكر خبرتك بأي عمل قمت به أو منصب شغلته سابقا من الأحدث إلى الأقدم.

4- الاهتمامات والإنجازات: يكون هذا الجزء قصيرا ومختصرا في صورة نقاط مع توظيفها كمهارات واهتمامات تفيد مجال العمل الذي ترغب في التقدم إليه.

5-  المهارات: تقوم هنا بذكر المهارات اللغوية مع كتابة درجة اتقانك لكل لغة و مهارات استخدام الحاسوب مع ذكر البرامج التي تجيد استخدامها والدورات التدريبية التي حصلت عليها وكذلك قدرتك على استخدام الانترنت.

6- المراجع: أي عمل تتقدم إليه يتطلب أن تقدم إليه الأوراق والشهادات التي تثبت صدق ما تم ذكره في السيرة الذاتية  وكذلك  شهادة بعض الأشخاص الذين عملت معهم كمديرك السابق مثلا.

أهم النصائح التي يجب اتباعها عند كتابة السيرة الذاتية

1-     الدقة والأمانة: يجب أن تكون المعلومات صحيحة ولا تبالغ في ذكر مهارات أو اهتمامات أو خبرات وهمية.

2-     شكل ورقة السيرة الذاتية: يجب أن تكون طباعتها نظيفة وذات شكل متناسق.

3-    تصميم سيرة ذاتية مختلفة لكل وظيفة تتقدم إليها و إبراز الإمكانيات والمهارات التي تتناسب مع هذه الوظيفة بشكل يلفت نظر صاحب العمل.

4-     يجب أن تخلو السيرة الذاتية من أي أخطاء إملائية أو لغوية سواء كانت باللغة العربية أو بلغة أخرى.

5-   يجب تحديث للسيرة الذاتية دوما بتصحيح السن وإضافة أي جديد سواء في الشهادات الدراسية الإضافية أو خبرات العمل….. إلخ.



تعبيراتتعبيرات

مشاركة

شاهد التلفزيون على الانترنت



المشاركات الشائعة