برامج ‏مجانية ‏تساعدك ‏على ‏العمل ‏على ‏اليوتيوب


إذا كانت لديك فكرة قناة وكنت تنوي الشروع في العمل على يوتيوب كمدون أو ربما بدأت ذلك بالفعل فستحتاج إلى أدوات وبرامج تساعدك على إنشاء فيدوهات وتنقيحها قبل نشرها على القناة. في هذه التدوينة سنركز على البرامج المجانية المتوفرة على الأنترنت والتي يمكنك تحميلها واستعمالها بدون مقابل.


برنامج التقاط الفيديو OBS

يعتبر برنامج Open Broadcaster Software (OBS) أحد اشهر البرامج مفتوحة المصدر والمجانية التي توفر لك كل ما تحتاجه للبدء في إلتقاط الفيديو بتسجيل الشاشة. يمكن حفظ الفيديو على القرص لتنقيحه لاحقا بإستعمال برنامج تحرير آخر قبل رفعه على اليوتيوب. كما يسمح OBS أيضا بالبث المباشر على يوتيوب أو فيسبوك. 

برنامج تحرير الفيديو Shotcut

يقدم هذا البرنامج مفتوح المصدر والمجاني كل الأدوات الأساسية لتحرير الفيديو. يمكنك مثلا قطع ولصق أجزاء من الفيديو، إزالة الصوت، إضافة صوت أو موسيقى خلفية، إضافة نص أو كتابة على الفيديو، ... الخ. يتميز هذا البرنامج بالبساطة مما يمكنك من التركيز على محتوى الفيديو خصوصا في المراحل الأولى لإطلاق قناتك. يمكن في مرحلة لاحقة إستعمال أدوات متقدمة أو الإنتقال الى برنامج اكثر تطورا.

برنامج تحرير الصوت Audacity

برنامج Audacity المجاني يمكنك من تسجيل وتحرير مقاطع صوتية ويسمح بإجراء تعديلات عليها كإزالة ضجيج الخلفية وتغيير حدة الصوت. يمكن بعد ذلك إضافة الأصوات للفيديو بإستعمال برنامج تحرير الفيديو كما سبق شرحه.

برنامج تحرير الصور GIMP

برنامج GIMP هو بديل مجاني ومفتوح المصدر لتحرير الصور يمكنك من العمل بإحترافية على الصور قبل تضمينها في فيديوهاتك بإستعمال برنامج تحرير الفيديو. يمكن البدء بإستخدام الأدوات الأساسية في البرنامج كمرحلة أولى.
 


تعبيراتتعبيرات

المشاركات الشائعة

شاهد التلفزيون على الانترنت