6 طرق حقيقية للعمل من ‏البيت ‏والربح ‏من ‏الأنترنت

 


سواءا كنت تريد إنشاء مشروعك الخاص أو كنت تبحث عن دخل إضافي فإن هناك أفكارا يمكنك أن تطبقها من المنزل وأحيانا بأقل التكاليف. وبينما تعج الانترنت بصفحات تعدك بأن تصبح غنيا في طرفة عين ودون بذل مجهود فإن ذلك ليس ما نريد شرحه لك. نريد أن نوضح طرق عمل حقيقية وهذا يعني أنه عليك أن تبذل مجهودا كبيرا وتعطي وقتا كافيا لمشروعك وقبل ذلك أن تقدم خدمات أو منتوجات مفيدة. كما يتطلب منك الأمر أحيانا أن تتقن بعض المهارات وأن تكون مستعدا للتعلم. وفوق ذلك الكثير من الصبر لأن الأمر يتطلب وقتا قبل أن تحقق أول مدخول ووقتا أطول قبل أن يصبح مدخولك كافيا لتتفرغ لمشروعك. 

سنقدم إليك في هذا المقال الفكرة الأساسية لكل مشروع وسوف نقوم لاحقا بإعطاء التفاصيل الدقيقة عن كل فكرة على حدى في مقال منفصل. وبطبيعة الحال فسيكون بامكانك بعد مدة أن تكمل مشروعك وزيادة أرباحك بإضافة بعد اخر له.

1. التدوين على موقع:

 لقد كان التدوين موضة منذ بضع سنوات وبالفعل تمكن الكثيرون من ربح الكثير من المال. لكن هل مازال من الممكن تحقيق دخل كاف بهذه الطريقة؟ الجواب ليس دائما بالنفي أو الإيجاب. هذا يعتمد على قدرتك على إيجاد مجال محدد والكتابة فيه بطريقة تجذب القراء وتصدر نتائج البحث.

ماهي المهارات الضرورية؟ 

- الكتابة

- السيو والترويج

- مهارات خاصة بموضوع المدونة

كم يكلف المشروع للبداية؟ 

 بإمكانك إطلاق مشروعك بدون أي تكاليف. حيث توفر لك بعض المواقع إمكانية إنشاء مدونة بالمجان. لكن ذلك ليس الوضع الأفضل لك بما أن هذه المواقع المجانية أو في نسختها المجانية لاتسمح لك بإضافة كل ما ترغب فيه لمدونتك كعنوان الكتروني مميز وخصائص أساسية أخرى. عليك أن تنتقل سريعا الى نظام مدفوع يوفر لك المزيد من الحرية لكن يمكنك لفترة طويلة الاكتفاء بالضروريات.

- أسم نطاق مناسب لمدونتك أي عنوان إلكتروني

- إستضافة لموقع مدونتك

- قالب وإضافات

ماهي طرق الربح؟

- الإعلانات

- البيع بالعمولة

- المحتوى الخاص

- الكتب الالكترونية 

- بيع منتوجك الخاص

كم يسلزم من الوقت لتحقيق ربح كاف؟

سيتطلب الأمر وقتا لتصبح مدونتك معروفة وتكثر الزيارات. وعليك العمل بجد للتعريف بموقعك وإكتساب روابط خلفية ومن ثم الصعود في نتائج محركات البحث.


2. التدوين على قناة يوتوب:

ماهي المهارات الضرورية؟ 

- العرض وتصوير الفيديو

- مهارات خاصة بموضوع الفيديوهات


كم يكلف المشروع للبداية؟ 

 بإمكانك إطلاق مشروعك بدون أي تكاليف حيث يسمح لك يوتوب بإنشاء قناة أو عدة قنوات مجانا. يمكنك استعمال هاتفك أو حاسوبك المحمول لتصوير فيديوهاتك واستعمال برامج مجانية لتحضيرها للعرض ثم رفعها على يوتوب. يمكنك بعد مدة أن تستثمر مبلغا من المال لشراء الة تصوير وميكروفون بنوعية جيدة. 
بحسب موضوع القناة‘ سيتعين عليك إنفاق بعض المال على فيديوهاتك كأن يكون موضوعها السفر فسيتعين عليك أن تسافر فعلا لتصور رحلاتك أو أن يكون موضوعها الطبخ فتشتري المواد اللازمة للوصفة.
من الجيد حينئذ أن يكون موضوع قناتك مطابقا لما تفعله في الحياة أو مستلهما من بيئتك أو على الأقل شيئا تستمتع ببمارسته. مثلا إذا كنت حرفيا كعامل بناء مثلا فيمكن أن تصور فيديوهات تشرح فيها عملك أو تعلم المبتدئيين أو أولئك الذين يرغبون في إنجاز بعض الأعمال في المنزل بأنفسهم و يمكن أن تركز هنا على الديكورات وكل منتوج جديد في السوق.

كم يسلزم من الوقت لتحقيق ربح كاف؟

سيتطلب الأمر وقتا لتصبح قناتك معروفة وتكثر مشاهدات فيديوهاتك. وعلى كل حال فلن يسمح لك يوتوب بتحقيق الربح إلا بعد أن تصل قناتك الى حد ما من الشعبية. الأن حسب الشروط الحالية يتعين عليك الحصول أولا على 1000 مشترك و4000 ساعة مشاهدة. لكن يمكن أن تتغير الشروط في المستقبل.
 

إقرأ أيضا: خطوات إنشاء قناة على اليوتيوب

 إقرأ أيضا: برامج مجانية تساعدك على العمل على اليوتيوب

 

3. التدوين على صفحات التواصل الإجتماعي:

 مثل يوتوب‘ هناك شبكات تواصل إجتماعي تدفع لأولئك الذين يستطيعون صناعة محتوى يجذب المشتركين. في الوقت الراهن يسمح فيسبوك لصانعي المحتوى من بعض البلدان بتحقيق ربح. وكذلك يحقق كثيرون مداخيل من تيك توك وانستاغرام.

 

4. الخدمات المصغرة:

هل تستطيع كتابة مقالات في مجالات معينة؟ ها يمكنك الترجمة من لغة لأخرى؟ هل تتقن تصميم المواقع؟ أو حتى نقل البيانات من ملفات الى قواعد؟ 

هناك العديد من المواقع التي يمكنك التسجيل فيها وعرض خدماتك. سيأتيك الزبائن من مختلف انحاء العالم عبر الموقع ويمكنك إنجاز المهام من البيت. يلعب الموقع أيضا دور الوسيط في الدفع مما يضمن حصولك على مستحقاتك بعد إنجاز المطلوب منك.

 

5. العمل الحر - الفريلانس:

إذا كنت تتمتلك مهارات مطلوبة في السوق مثل البرمجة وإنشاء تطبيقات الهاتف الذكي أوتحليل البيانات وغيرذلك فيمكن أن تعمل من بيتك على مشاريع يقترحها العملاء من كل العالم تبدأ من إنجاز أعمال بسيطة إلى العمل ضمن فريق على مشروع كبير معقد. 
مثل ماهو الحال بالنسبة للخدمات المصغرة, توجد مواقع تلعب دور الوسيط بينك وبين العملاء من مختلف أنحاء العالم. يمكنك التسجيل في هذه المواقع وعرض خدماتك وقد يتعين عليك أن تثبت مهارتك بأن تظهر بعضا من أعمالك السابقة. يمكن أن تربح من مواقع العمل الحر أكثر مما تجني من مواقع الخدمات المصغرة.

6. إنشاء متجر إلكتروني وبيع منتوجك عليه

زيادة على إمكانية البيع بالعمولة لمنتجات شركات مختلفة كشركة أمازون مثلا، يمكن ان تفكر في منتج متميز تنتجه بنفسك وتقوم ببيعه عن طريق الأنترنت. توفر لك مواقع مثل فيسبوك إمكانية إنشاء متجر إلكتروني والترويج لمنتوجك كما يمكنك إنشاء موقع خاص باستعمال برامج مثل ووردبريس و جملة.

 


تعبيراتتعبيرات

المشاركات الشائعة

شاهد التلفزيون على الانترنت