التخطي إلى المحتوى الرئيسي

بن غبريت: لا مسابقات لتوظيف الأساتذة مستقبلا


أعلنت وزيرة التربية الوطنية، نورية بن غبري أن توظيف الأساتذة في القطاع سيقتصر مستقبلا على خريجي المدارس العليا للأساتذة التي سيعرف نظام التدريس فيها تغييرات جذرية. وأكدت الى جانب ذلك أن عملية استدعاء الأساتذة الناجحين في القوائم الاحتياطية للتوظيف للموسم المقبل تمت بنجاح ولم تعرف أية تجاوزات.
أكدت وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريت أن عملية استدعاء الأساتذة الاحتياطيين تمت بنجاح ولم تعرف أية تجاوزات مثلما تم الترويج له. وأوضحت الوزيرة في ندوة صحفية خاصة بالاستشارة الميدانية حول التقويم البيداغوجي في مرحلتي التعليم الابتدائي والمتوسط بالعاصمة، أن عملية استدعاء الأساتذة الناجحين في القوائم الاحتياطية 2017، لم تعرف أية مشاكل او تجاوزات في استدعاء هؤلاء بالولايات في الأرضية الرقمية التي يعمل بها القطاع وسيتم الإعلان عن نتائج العملية حسبها في 9 ماي حيث سيتم الكشف عن عدد المناصب المالية الخاصة بمسابقة التوظيف المقررة بتاريخ 29 جوان المقبل عقب الانتهاء من ضبط قائمة احتياجات القطاع في جميع المواد، خصوصا مواد الرياضيات والإنجليزية والفرنسية والجغرافيا.
وعن عدد الأساتذة الاحتياطيين الذين تم استدعاؤهم للتوظيف للموسم المقبل، بعد إغلاق قائمة الاحتياط للسنة الجارية، وكذا الإجراءات المتخذة لضمان شفافية الامتحانات الرسمية. وأشارت في السياق ذاته إلى أن الوزارة ستعتمد على خريجي المدارس العليا للأساتذة وليس الجامعات مستقبلا، مشيرة إلى أن نظام التدريس في هذه المدارس سيعرف تغييرات جذرية على رأسها اعتماد “دراسات تطبيقية” تسمح لهم بالاحتكاك بالميدان العملي قبل تخرجهم. وأضافت أنه سيتم إعادة النظر في المواد التي يدرسها هؤلاء الطلبة مع خروجهم الميداني أثناء مسارهم الدارسي إلى جانب دورات يقوم بها المفتشون في هذه المعاهد لتقيم المواد التي يدرسونها.
كما أشارت الوزيرة الى اعتماد مصالحها مع القطاعات المعنية على خطة لضمان السير الحسن والشفاف والنزيه للامتحانات الرسمية (“سانكيام”، “بيام”، “باك”) “لا يوجد أي إجراء يتخذ من طرف السلطات المعنية لا يخدم مصلحة التلاميذ المقبلين على اجتياز امتحانات نهاية السنة”، مطمئة التلامييذ والأولياء بأن كل الإجراءات المتخدة من طرف مصالحها والسلطات الوصية تصب في مصلحة التلاميذ وتهدف إلى ضمان نجاح الامتحان وليس للتخويف.
وأكدت بن غبريت بخصوص إغلاق المطاعم المدرسية أن السبب تقني  وليس ماديا، مضيفة أن حوالي 7 بالمئة فقط تم إغلاقها لهذا السبب، مؤكدة أن هيئتها ستحل هذا المشكل نهائيا مستقبلا.
 وفيما يتعلق بالتقويم البيداغوجي أكدت الوزير أن هذا البرنامج يعد مسألة بيداغوجية محضة ولا يمكن مناقشته إلا من أهل الاختصاص، كما أنه أعطى إيجابيات للقطاع خصوصا بعد أن وجدت الأرضية الرقمية استجابة واسعة بحوالي 95 بالمئة مابين أساتذة التعليم الابتدائي والمتوسط ذوي خبرة 10 سنوات بالرغم من عدم إجبارية الاستشارة، مشيرة إلى أن هذا التجاوب سيسمح بتطوير المنظومة التربوية، فهناك أساتذة اعتمدوا على التقييم ومنهم من اعتمد على التنقيط. وحسب الاستبيان فإن نصف الأساتذة لديهم خبرة أقل من 5 سنوات في الطور الابتدائي، في حين أن نصف أساتذة الطور المتوسط لديهم خبرة أقل من 10 سنوات.
وأوضحت الوزيرة أنه ينبغي على الأستاذ أن يحسن التفاعل والتواصل مع التلميذ، بالإصغاء والتواصل والحوار وتبني سلوك يبعث على الارتياح، قائلة “نعلم جيدا أن الأساتذة لا يمكنهم ممارسة مهامهم بشكل جيد إلا إذا تضافرت الجهود في إطار جماعي حيث يستفيد هؤلاء الأساتذة من تجارب النظار ومرافقة المفتشين مع متابعة مستمرة للتلاميذ من طرف مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني”.

Elbilad

مشاركة



المشاركات الشائعة

تعريف بالارضية الرقمية الالكترونية للتوظيف في قطاع التربية الوطنية

تعريف موجر بالارضية الرقمية الالكترونية للتوظيف التي اعتمدتها وزارة التربية الوطنية في تسيير ملف التوظيف في القطاع

التعريف بالارضية الرقمية للتوظيف : 
اطلقت وزارة التربية الوطنية منذ حوالي عام موق الكتروني لتسيير التوظيف في قطاع التربية و اطلقت عليها الارضية الرقمية للتوظيف , و لارضية الرقمية للتوظيف هي موقع الكتروني يقوم بالمعالجة الدورية للمناصب الشغرة على مستوى قطاع التربية و تم تجريبه مع احتياط مسابقة الأساتذة 2017 وتتجه وزارة التربية الوطنية لاعتماده في الرتب الادارية الاخرى .
فوائد الأرضية الرقمية للتوظيف

تصريح وزيرة التربية الرقمية حول فوائد استخدام الارضية الالكترونية للتوظيف "من فوائد استعمال هذا النظام هو تحقيق مبادئ الانصاف والشفافية والمصداقية وكذا تخفيف الاجراءات الإدارية وتبسيطها في إطار تحسين الخدمة العمومية".
آلية عمل الرضية الرقمية للتوظيف :

 المعالجة الآنية والآلية والرقمية لعمليات إدارية وتقنية معقدة وكذا عن المعالجة المركزية الموحدة على مستوى الإدارة المركزية لوزارة التربية الوطنية باستعمال النظام الخبير لإدراج المناصب الشاغرة والتعيين مع إدراج رغبات الم…

تحميل استمارة المعلومات للمشاركة في مسابقة التوظيف على أساس الاختبارات وعلى أساس الشهادة (الوظيف العمومي)

عادة ما يتم تنظيم مسابقات التوظيف الخاصة بالوظيف العمومي وفق صيغتين إما مسابقات التوظيف على أساس الشهادة، أو مسابقة توظيف على أساس الاختبارات. وفي كلتا الحالتين يتم الطلب من المترشح ملئ استمارة معلومات تحتوي على معلوماته الشخصية والدراسية والمهنية.

أصدرت المديرية العامة للوظيفة العمومية نموذجا موحدا لهذه الاستمارات وهو صالح للمشاركة في جميع مسابقات التوظيف الخاصة بالوظيف العمومي مهما كانت الإدارة أو المؤسسة المنظمة لمسابقة التوظيف.

تحميل الاستمارات: هناك نوعان من الاستمارات، وهما استمارة مخصصة لمسابقات التوظيف على أساس الشهادة (متوفرة بالعربية أو الفرنسية) واستمارة مخصصة لمسابقات التوظيف على أساس الاختبار (متوفرة أيضا بالعربية أو الفرنسية)
يمكنك أن تقوم بتحميل الاستمارة التي نحتاج إليها من هنا:
استمارة معلومات للمشاركة في المسابقة على أساس الشهادة باللغة الوطنية
http://www.concours-fonction-publique.gov.dz/…/imprime%20co…
استمارة معلومات للمشاركة في المسابقة على أساس الاختبارات باللغة الوطنية
http://www.concours-fonction-publique.gov.dz/…/imprime%20co…
استمارة معلومات للمشاركة…

إعلان توظيف Operations Analyst - World Bank (Alger) أفريل 2017

Job description Established in 1944, the World Bank Group (WBG) is one of the world's leading sources of financing and knowledge for development solutions. During fiscal year 2014, the WBG provided USD 65.6 billion in loans, grants, equity and guarantees, including $22.2 billion in concessional financing for the poorest. The Group is managed by its 188 member countries and provides services from 120 offices, with nearly 15,000 employees located throughout the world. The WBG is composed of five specialized institutions: the International Bank for Reconstruction and Development (IBRD), the International Development Association (IDA), the International Finance Corporation (IFC), the Multilateral Guarantee Agency (MIGA) and the International Center for Settlement of Investment Disputes (ICSID). IBRD and IDA are commonly referred to as the World Bank and are organized into six regional vice-presidencies that interface with clients and in several departmental functions. In addition, sin…

عرض عمل وقاية وامن صناعي (بابار)

الوكالة المحلية للتشغيل بابار
عرض عمل
المؤسسة spe fkirina
مكان العمل لبرق بابار
التخصص وقاية وامن صناعي
الشهادة المطلوبة TS او DEUA
شهادة الليسانس و مهندس دولة في الوقاية والامن الصناعي غير مقبولة